http://adf.ly/Zssbq

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2013

علاج الخجل عند الرجل , Shy guy 2014 , الرجل الخجول

علاج الخجل  عند الرجل , Shy guy 2014 , الرجل الخجول


الجميع يعلم ان الخجل من صفات المرأة وهو ايضا من الصفات المحموده والمميزة لها .. ولكن ماذا اذا كان الرجل هو من يتسم بالخجل ؟ 

هناك سؤال قد يشغل بال الرجل الذى يتسم بالشخصية الخجولة وهو هل الخجل  يلغى الشخصية ام انه يزيد الجاذبية ؟ولأن الرجل الخجول يبدو للناس وكأنه شخص منطوى غير اجتماعى وفى بعض الأحيان ضعيف الشخصية فقد يتألم من هذه النظرة والأنطباعات السلبية التى ينظر له الناس بها فقد يكون الرجل الخجول على عكس ذلك تماما, لذا نقدم اليوم سبل التغلب على الخجل ولكن فى البداية يجب ان نجيب على السؤال المطروح من قبل الرجل وهو هل الخجليلغى الشخصية ام انه يزيد الجاذبية ؟

بالطبع الخجل لا يلغى الشخصية اذا كان بقدر معقول فقد اكدالمحلل النفسي والعصبي الفرنسي" بوريس سيرولنيك" ان قدرا معقولا من الخجل قد يعني النضوج البيولوجي للرجل , ولكن الأفراط في الخجل يكشف عن حساسية مبالغ فيها تصل إلى حد العقدة النفسية، كما أن الأفراط في الخوف من نظرات الآخرين قد يلغى شخصية من يشعر بالخجل، ويترك المجال مفتوحا لكي يأخذ الآخرون مكانه، وقد اكد " بوريس" ان الشعور بالخجل يعتبر صحيا إذا كان بسبب دوافع معقولة ومنطقية، ولكن ما ليس صحى هو شعور الرجل بالخجل من دون دوافع.


اليك بعض الطرق التى اذا اتبعتها يمكنك التغلب على الخجل :

1- لتغلب الرجل على الخجل يجب ان يتعرض للمواقف التى تثير لديه الشعور بالخجل ولا يتهرب منها, فمثلا اذا كان الرجل يخجل عند الحديث الى النساء لابد الا يتهرب من المواجهة ويقوم بالتحدث مع النساء ولابد ان يدرك الرجل ان شعوره بالخجل والخوف الشديد اثناء الحديث مع النساء قد يكون شيئ طبيعى وكل ما عليه هو الأستمرار وتجاهل هذه المشاعر لانها ستختفى بمرور الوقت وتكرار المحاولات.

2- قد يعانى الرجل من الخجل بسبب خوفه من حكم الأخرين عليه لذا يفضل الا يتحدث معهم وهذا بالطبع قد يعنى انه يعانى من ضعف الثقة بالنفس, لذا ننصح الرجل بالتصرف بتلقائية وعدم خوف من حكم الناس او نظراتهم فهذا الخوف قد يؤدى الى اظهار صورة سلبية عنه وعن طبيعة شخصيته.

3- لابد ان يدرك الرجل الخجول حقيقة هامة الا وهى ان " ارضاء جميع الناس غاية لن تنال" فأذا كان خجلة بسبب خوفه من عدم ارضاء الناس فليعرف انه ليس هناك سبيل لذلك وليبدأ بفعل ما هو مقتنع بع وقول ما يحلو له, فمحاوله أرضاء جميع الناس على حساب نفسه لن يؤدى الا الى التأثير السلبى على ثقته بنفسه, فكثير من الاشخاص المصابين بالخجل يحاولون ان يرضوا جميع الناس عن طريق التعديل المستمر فى تصرفاتهم, و المشكله التى قد يواجهها هؤلاء الأشخاص ان تغيير النفس لأجل الأخرين يؤدى الى الشعور بالنقص وبالتالى عدم الثقة بالنفس.

4- لابد ان يؤمن الرجل بشيئ هام وهو ان كل انسان فى هذه الدنيا له بصمة خاصة به تظهر فى طريقة تفكيره وثقافته ومعتقداته ونظرته للأشياء لذا فأن محاوله ارضاء الجميع لن تؤدى الا بالفشل لان ما سيرضى شخصا منهم قد لا يرضى شخصا اخر, وهذا بالطبع لا يعد تقصير من الرجل فهذا هو طبع البشرية كلها هم دائما فى اختلاف وصراع ولن يستطيع احد ارضاء احد فننصح الرجل بالا يغامر بأفكاره وشخصيته بالكامل ابتغاء ارضاء الأخرين لانه لن يجدى.

5- اذا كان سبب خجل الرجل هو الخوف من انتقاد الأخرين له فلابد ان يكون لديه رأيه الشخصى الذى يعبر ان ارادته الشخصية وان تكون لديه مبرراته المنطقيه التى يستطيع بها الدفاع عن وجهات نظره وارائه, فلابد ان يكون الرجل قادر على مواجه النقد وان يكون مستعد بالأجابات التى تدعم رأيه ووجهات نظره.

0 التعليقات :

إرسال تعليق